الكتاب المدرسي للسنة الأولى متوسط
كفاءات اللقاء:
*-
الكتاب المدرسي وسيلة للتعلم لا غاية (كتاب التلميذ).
*-
الأستاذ يكيّف المعرفة ( موجه – داعم – منشط ).
*
- المتعلم يدمج معارفه ، يحولها .
*- تقديم الكتاب : يشمل الكتاب
أربعا وعشرين وحدة تعليمية.
تتضمن
كل وحدة مجموعة نشاطات :
*- نشاط القراءة المشروحة 1(التواصلية): تندمج
ضمنه الظواهر الإملائية .
*- نشاط القراءة المشروحة 2:تندمج
ضمنه الظاهرة اللغوية .
*- نشاط النصوص الأدبية : تندمج ضمنه الظاهرة
الأدبية
( مبادئ أدبية أولية ).
*- نشاط المطالعة الموجهة : نشاط غير صفي ،
إخبار عن مطالعة منطلق للتعبير
الشفهي والإدماج .
*- نشاط التعبير الكتابي : حصة أسبوعية تجسد
فيها التقنيــــــات
( 24 تقنية )
والمشاريع( 07 مشاريع ) مع التقويم
.
*- المشروع ينفذ خلال ثلاثة أسابيع ، يدمـج
فيه المتعــلمون معارفهم السابقة .
*- بالإضافة إلى إنتاج فقرات متنوعة تعبر عن
وضعيات قريبة كل (21يوما)
*-
تعطى الفرصة للتقييم الذاتي كل ( 21 يوما )
من خلال الشبكة .
*- توزيع الحصص :
- الحصة الأولى :قراءة مشروحة + ظاهرة إملائية .
- الحصة الثانية : قراءة مشروحة + ظاهرة لغوية .
- الحصة الثالثة : نصوص أدبية + مبادئ أدبية
أولية.
- الحصة الرابعة : تعبير شفهي ( الإخبار عن
مطالعة).
- الحصة الخامسة : تعبير كتابي + مشاريع .
- الاستدراك : حصة مستقلة ( 1ساعة).
- التربية الإسلامية : مادة مستقلة ( 1ساعة) .
*-
ملاحظة : يحبذ تـأخير التعبير الكتابي (
الحصة الخامسة) حتى يكون الرافد الذي تصب فيه جميع الأنشطة اللغوية والأدبية .
* - تقديم الكتاب :
- يشمل الكتاب ( 96نصا : 71نصا نثريا .15
نصا شعريا ) .
- 24 ظاهرة لغوية : ليست دروسا تعتمد في
ثنايا النص باعتـماد المقاربة
النصية. - ظواهر
إملا ئية .
- 24 تقنية للتعبير . - 07 مشاريع .
*- تكيف المشاريع حسب ظـــروف المتعلم والمؤسسة
(نعتمد مبدأ التيسير ) .
*- تقدم التوجيهات والدعم في حصة التعبير
الكتابي .
*- التنفيذ والتقويم في حصة التعبير الكتابي
أيضا . المحتويات
*
التعليمية :
* القراءة المشروحة 1(النص التواصلي) :
يقتصر
فيها على القراءة التعلمية : ( أداء ، وصـل ، فصل ، معجـــم لغوي ، ظواهر
إملائية
، فهم عام للفكرة،مع تجسيدها) .
*
القراءة المشروحة 2:
يواصل التعلمات القرائية السابقة مع:
- التوسع في إدراك الأفكار الثانوية – مع
إثباتها على السبورة ودفاتر المتعلمين – إضافة إلى الفكرة العامة.
-
الوقوف من خلاله عند ظاهرة لغوية ( نحوية أو صرفية) مقررة مع التدريب والتطبيق.
*-
النصوص الأدبية :
نصوص نثرية أو شعرية يتم تناولها من حيث الأداء تكون المنطلق ل:
- إدراك معاني المفردات والأفكار .
- تمييز الأفكار الجوهرية من الثانوية ( الجزئيات + الفكرة
العامة ).
- تعيين النوع الأدبي للقصيدة أو النص .
- التعرف على بعض المصطلحات الأدبية الأولية حسب
ما يتيحه النص ويقره المنهاج .
- استثمار النص من أحد أوجه الدلالة فيه .
*-
المطالعة الموجهة :
نشاط غير صفي ؛ يطالع المتعلمون النصوص المقصودة
في البيت.وفق تعليمات مسبقة.
- مراقبة الأعمال التحضيرية ، وربط ذلك
بالتقويم .
- تجري في القسم حصة التعبير الشفهي أو الإخبــار
عن المطالعة :مناقشة الأفكار ، التعليق ، تلخيص ، إعـادة تركيب...( مرحلة الفهم ).
- تعميق المقروء من خلال الترقي في المناقشة
لبعض الأفكار و الأساليب التي يتيحها .
- تستثمر المطالعة من أحد الجوانب المهمة التي
يسمح بها النص .
*- التعبير الكتابي : حصة أسبوعية ثابتة 0( 1ساعة)
- تنفذ تقنية من التقنيات كل أسبوع في بعض الوقت
من الحصة .
- تقوم التقنية في الغالب – آنيا – في حينها .
-
تعـطى التعليمات والتوجيهات لتنفيذ المشروع
- داخل حصة التعبير الكتابي - . - اقتراح
: يسري المشروع في ثلاث حصص ، قد تضاف رابعة للتنفيذ والتقويم فــي المشاريع النوعية التي يتجـاوب معها المتعلمون كفاية .
- نعتمد مبدأ تجزئة الحصة لتفي بالغرض/ بعـضه .
- إنتاج الفقرات الإدماجية يكون خارج القسم ،
نشاط لاصفي . يرتبط بالمتابعة والمراقبة المستمرة .
*-
ملاحظات :
- يغلب على الكتاب الطابع القرائي .
- يركز الكتاب في أغلب مضامينه على التعلم
الذاتي ، والتعاوني .
-
تتيح مضامين الكتاب الفرصة الكاملة للتقويم الفردي والتعاوني.
- الأستاذ منشط ، ومعـزز( دعم قوي أو ضعيف) حسب
متطلبات الموقف التعلمي .
0 التعليقات:
إرسال تعليق
اضغط على الابتسامة لظهور الكود الخاص بها
لإدراج تعبيرات الوجه يجب إضافة ما لا يقل عن مسافة واحدة قبل رمز.