وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الأحد، 18 ديسمبر 2011

الكتاب المدرسي للسنة الأولى متوسط


الكتاب المدرسي للسنة الأولى متوسط
كفاءات اللقاء:
*- الكتاب المدرسي وسيلة للتعلم لا غاية (كتاب التلميذ).
*- الأستاذ يكيّف المعرفة ( موجه – داعم – منشط ).
* - المتعلم يدمج معارفه ، يحولها .


   *- تقديم الكتاب : يشمل الكتاب أربعا وعشرين وحدة تعليمية.
تتضمن كل وحدة مجموعة نشاطات :  
   *- نشاط القراءة المشروحة 1(التواصلية): تندمج ضمنه الظواهر الإملائية .
   *- نشاط القراءة المشروحة 2:تندمج ضمنه الظاهرة اللغوية  .
   *- نشاط النصوص الأدبية : تندمج ضمنه الظاهرة الأدبية
  ( مبادئ أدبية أولية ).
   *- نشاط المطالعة الموجهة : نشاط غير صفي ، إخبار عن مطالعة   منطلق للتعبير الشفهي  والإدماج .
   *- نشاط التعبير الكتابي : حصة أسبوعية تجسد فيها التقنيــــــات
  ( 24 تقنية )  والمشاريع( 07 مشاريع )  مع التقويم .
   *- المشروع ينفذ خلال ثلاثة أسابيع ، يدمـج فيه المتعــلمون معارفهم السابقة .
    *- بالإضافة إلى إنتاج فقرات متنوعة تعبر عن وضعيات قريبة كل (21يوما)
*- تعطى الفرصة للتقييم الذاتي كل ( 21 يوما )  من خلال الشبكة .
  *- توزيع الحصص :
 - الحصة الأولى :قراءة مشروحة + ظاهرة إملائية .
 - الحصة الثانية : قراءة مشروحة + ظاهرة لغوية .
 - الحصة الثالثة : نصوص أدبية + مبادئ أدبية أولية.
 - الحصة الرابعة : تعبير شفهي ( الإخبار عن مطالعة).
 - الحصة الخامسة : تعبير كتابي + مشاريع .
 - الاستدراك : حصة مستقلة ( 1ساعة).
 - التربية الإسلامية : مادة مستقلة ( 1ساعة) .
*- ملاحظة : يحبذ تـأخير التعبير الكتابي  ( الحصة الخامسة) حتى يكون الرافد الذي تصب فيه جميع الأنشطة اللغوية والأدبية .
 * - تقديم الكتاب :
     - يشمل الكتاب ( 96نصا : 71نصا نثريا .15 نصا شعريا ) .
     - 24 ظاهرة لغوية : ليست دروسا تعتمد في ثنايا النص باعتـماد  المقاربة النصية.      -  ظواهر إملا ئية .
   - 24 تقنية للتعبير .                        - 07 مشاريع .
 *- تكيف المشاريع حسب ظـــروف المتعلم والمؤسسة (نعتمد مبدأ التيسير ) .
 *- تقدم التوجيهات والدعم في حصة التعبير الكتابي .
 *- التنفيذ والتقويم في حصة التعبير الكتابي أيضا . المحتويات
* التعليمية :
  * القراءة المشروحة 1(النص التواصلي) :
يقتصر فيها على القراءة التعلمية : ( أداء ، وصـل ، فصل ، معجـــم لغوي ، ظواهر
إملائية ، فهم عام للفكرة،مع تجسيدها) . 
* القراءة المشروحة 2:
  يواصل التعلمات القرائية السابقة مع:
 - التوسع في إدراك الأفكار الثانوية – مع إثباتها على السبورة ودفاتر المتعلمين – إضافة إلى الفكرة العامة.
- الوقوف من خلاله عند ظاهرة لغوية ( نحوية أو صرفية) مقررة  مع التدريب والتطبيق.
*- النصوص الأدبية :
  نصوص نثرية أو شعرية يتم  تناولها من حيث الأداء تكون المنطلق ل:
  - إدراك معاني المفردات والأفكار .
  - تمييز الأفكار  الجوهرية من الثانوية ( الجزئيات + الفكرة العامة ).
  - تعيين النوع الأدبي للقصيدة أو النص .
 - التعرف على بعض المصطلحات الأدبية الأولية حسب ما يتيحه  النص ويقره المنهاج .
 - استثمار النص من أحد أوجه الدلالة فيه .
*- المطالعة الموجهة :
 نشاط غير صفي ؛ يطالع المتعلمون النصوص المقصودة في البيت.وفق تعليمات مسبقة.
  - مراقبة الأعمال التحضيرية ، وربط ذلك بالتقويم .
  - تجري في القسم حصة التعبير الشفهي أو الإخبــار عن المطالعة :مناقشة الأفكار ، التعليق ، تلخيص ، إعـادة تركيب...(  مرحلة الفهم ).
 - تعميق المقروء من خلال الترقي في المناقشة لبعض الأفكار  و الأساليب التي يتيحها .
 - تستثمر المطالعة من أحد الجوانب المهمة التي يسمح بها النص .
  *- التعبير الكتابي :  حصة أسبوعية ثابتة 0( 1ساعة)
 - تنفذ تقنية من التقنيات كل أسبوع في بعض الوقت من الحصة .
 - تقوم التقنية في الغالب – آنيا – في حينها .
 - تعـطى التعليمات والتوجيهات لتنفيذ المشروع  - داخل حصة التعبير الكتابي - .                                     - اقتراح : يسري المشروع في ثلاث حصص ، قد تضاف رابعة  للتنفيذ والتقويم  فــي المشاريع النوعية التي يتجـاوب معها  المتعلمون كفاية .
 - نعتمد مبدأ تجزئة الحصة لتفي بالغرض/ بعـضه .
 - إنتاج الفقرات الإدماجية يكون خارج القسم ، نشاط لاصفي . يرتبط بالمتابعة والمراقبة المستمرة .                                            
*- ملاحظات :
 - يغلب على الكتاب الطابع القرائي .
 - يركز الكتاب في أغلب مضامينه على التعلم الذاتي ، والتعاوني .
- تتيح مضامين الكتاب الفرصة الكاملة للتقويم الفردي والتعاوني.
 - الأستاذ منشط ، ومعـزز( دعم قوي أو ضعيف) حسب متطلبات الموقف التعلمي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

:) :)) ;(( :-) =)) ;( ;-( :d :-d @-) :p :o :>) (o) [-( :-? (p) :-s (m) 8-) :-t :-b b-( :-# =p~ $-) (b) (f) x-) (k) (h) (c) cheer
اضغط على الابتسامة لظهور الكود الخاص بها
لإدراج تعبيرات الوجه يجب إضافة ما لا يقل عن مسافة واحدة قبل رمز.