وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الخميس، 11 أكتوبر 2012

الفساد الاخلاقي : زيادة حالات الزنا في المجتمع الجزائري -الجزء الثاني-



الفساد الاخلاقي : زيادة حالات الزنا في المجتمع الجزائري -الجزء الثاني-
بواسطة: د.نبيلة بن يوسف



اوكار الفساد من يشجع الفساد الاخلاقي؟
كنا قد اوردنا الاسباب الحقيقة المفجرة للنزوات والشهوات البشرية، لكن الاسباب غير المباشرة هي الاخرى لها يد في استفحال الظاهرة، وقد يكون تقليل مخاطر الانحلال الخلقي الحاصل في البلد بالقضاء على السبب غير المباشر قبل المباشر من الحلول الناجعة، لذلك قد يكون غير المباشر الفاصل الرادع.
من خلال نظرة سطحية للوضع يتبين لنا أن السبين الخفيين هما؛ غياب النازع الخلقي والرادع للتصرفات، فإذا تركنا النساء والرجال تجول وتصول كما تشاء في أماكن خالية دون رقابة أو تحت رقابة شكلية قد تكون الحارس لنزواتهم وهي تلك أم المصائب الكبرى.
لما تريد أن تسافر أنت والعائلة الى مدينة معينة أول ما تريد معرفته هل هي آمنة؟ الأمان لا يقصد منه الامن على الممتلكات من السرقات فحسب فالأمان أوسع من ذلك بكثير، فانه الامن على سلامة العائلة النفسية-الاخلاقية، يتساءل ما هي الاماكن التي من المستحسن ان لا اتجه اليها مع عائلتي؟ فيأتيه الخبر.
ايقصد سكان العاصمة حديقة حيوانات بن عكنون وغابة بوشاوي و بينام في غير ايام العطل المدرسية وعطل نهاية الاسبوع ؟ ناهيك عن بعض الاماكن المعروفة كمقام الشهيد وبعض الشواطئ من العاصمة الى تيبازة والى بومرداس, تجدون فيها الرذيلة منتشرة ولكل مكان تاريخه مع الرذيلة، من يبحث عن مكان يختلي فيه لشهوة عابرة، وآخر ضاع بين الحب والهوى، وآخر يفضل الاختلاء في الغابات مع خليلة متناسيا حليلته.
و هل يقصد العوائل مدينة عنابة شرق الجزائر سيرايدي ؟ وجوندارك وسطورة والمرسى والشاطىء الكبير و وادى بيبي في سكيكدة؟ وكل مدينة اهلها ادرى بالأماكن الموبقة فيها والتي لا يمكن ان يمر منها احد الا وكان تحت اتهام نظرات اهل المدينة.
تكاد لا تخلو كل مدينة من مدن الوطن من أوكار للفساد لاسيما قرب الاحياء الجامعية والجامعات، فيزيد خوف وقلق الاولياء على بناتهن بعد نيلهم لشهادة البكالوريا عوض الفرح والبهجة. والفنادق التي تخلو من السياح ولا يمكن ان تستغنى عن معيليها و منقضيها من الافلاس، وبعض المراكز السياحية ومراكز الاستجمام.
وما تقشعر له الابدان بيوت الدعارة في وسط احياء شعبية مع الوقت يمكن ان تعرفها لكثرة الحفلات التي تقام بها وكثرة الوافدين من رجال ونساء، ما يحدث في حي الاساتذة بسكيكدة اين يتمركز ما يسمى ببيت التساميح وهو من بين اقدم بيوت الدعارة في المدينة لا يقصده الا كبار المسئولين والتجار واصحاب المال، والادهى من ذلك ان للبيت سجل تجاري. واحياء اخرى كحي سيدي بوسكين في معسكر الذي تعمل بيوت الدعارة فيه على مرأى ومسمع السلطات، لا ندري متى يتم التدخل الامني لمنع الرذيلة والقضاء عليها، او ينتظرون حتى يتدخل اصحاب الحي ذاتهم و تصير ارض الحي ميدان معركة كما حدث في حي من احياء المسيلة "حي برشلونة"، ويكون تدخل الامن في هده الحالة كحكم المباراة.
تلك الاماكن المفتوحة على الشهوات تشجع على النسل الحرام، على ارتكاب المحرمات، على الابتعاد عن الحلال الزواج لصيانة النفس والمجتمع من غضب الله مجتمعنا الى اين؟
من هو المسئول الاول؟
نعل الله الارض التي ,,
إن السلطان هو المسئول الأول امام الله، لذلك عليه صيانة المجتمع من كل اوكار الفساد؛ ملاهي، بيوت دعارة، غابات مهجورة ، كما عليه فرض العقاب الشرعي على كل من يرتكب فاحشة، وعقاب كل من تسول له نفسه اللجوء الى تلك الاماكن مرفوقا بصديقة أو تلك المومسات، فالرقابة والعقاب المتواصلين يداوي البلد ويضمن البيئة الصالحة لأولادنا، وتسترجع الدولة هيبتها وتصبح اكثر احتراما من طرف مواطنيها لأنها تقدم له معروفا قد لا يفهمه معارضي الفكرة الآن إلا بعد ان يصبحوا آباء يخافون على بناتهم وأولادهم من الحرام والتهلكة والفضيحة.
أماكن وكأنها مخصصة لانتهاك الحرم وارتكاب الجرم
تدخل الشرطة والدرك قلما يكون، وإن كان فهو متوقف على مراجعة أوراق الموجودين في تلك الاماكن الخالية، التدخل الصريح يكون في حالات محددة كوجود قاصر أو بعد مشادات مع أحد المطلوبين عرض وثائقهم.
عصر يتغنى الجميع فيه بحرية الرأي والتنقل ومختلف الحريات الشخصية؛ ولعل المطالبة بالمزيد من الحريات دون اعتبار للقيم الأخلاقية والدينية أصبح يمس المجتمع بالسوء أكثر مما يزيده تحررا مفيدا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق