*مديرية التربية لولاية برج بوعريريج
الموسم الدراسي:2011/2012
* الاختبار الفصلي الثاني في مادة اللغة العربية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر. الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة, المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح) إلى أن نبني كيانا يثبت على الدهر, فليكن همنا أن نزرع الأشخاص, فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم.
الأسئـــــــلة:
البناء الفكري (5ن)
-1- مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
-2- ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
-3- ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟
البناء الفني: (2ن)
-1- ما نوع أسلوب النص؟
-2- استخرج من النص تعبيرا مجازيا.
-3- هات من النص أسلوبا إنشائيا و بين نوعه.
البناء اللغوي:(6ن)
-1- ما محل إعراب الجمل بين قوسين؟
-2- ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي:
الأرض الخصبة ملت الراحة.
أردنا تنظيما صحيحا.
نحن نطمح.
يشع نوره فكرا.
-3- صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
-4- أعرب ما تحته خط في النص.
الوضعية الإدماجية (7ن)
قيل: ((الأرض كنز لا يفنى )) -اكتب فقرة تبين فيها فوائد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد
* وفقكم الله * أستاذا المادة: بولـــــــعواد / معمري
0 التعليقات:
إرسال تعليق