وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الاثنين، 20 فبراير 2012

علامات الإعراب




                        علامات الإعراب

 1. علامات أصلية:

      أ‌.        الفتحة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة النصب، نحو:

     ×       شاهدتُ  العصفورَ في الحديقةِ.

"العصفور": مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة". ولو قلنا شاهدت مصطفى في الحديقةِ، لكان "مصطفى" مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

    ×      يجبُ أنْ  تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.

"تذاكر": فعل مضارع منصوب بأنْ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.ولو قلنا: لابد أن تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" منصوبا بأنْ وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.

   ب‌.     الضمة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم والفعل، في حالة الرفع.نحو:

                   ×                   شاهد محمدٌ  العصفورَ في الحديقةِ.

"محمد": فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة". ولو قلنا: شاهد  مصطفى العصفورَ في الحديقةِ، لكان "مصطفى" فاعلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة المقدرة.

    ×      يجبُ أنْ تذاكرَ دروسَك بجدٍّ واجتهادٍ.

"يجبُ": فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.ولو قلنا: أنت تسعى في الخير، لكان الفعل "تسعى" مرفوعا بضمة مقدرة.

 

   ت‌.     الكسرة:"ظاهرة ومقدرة" للاسم فقط، في حالة الجر.نحو:

    ×  سلمت على محمدٍ ومصطفى. "محمد" اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة، و"مصطفى" معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.

   ث‌.     السكون: للفعل فقط، في حالة الجزم.ولا يأتي السكون إلا ظاهرا. نحو:

                   ×                   محمد لم يكذبْ. "يكذب" فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون.

2. علامات فرعية:

 أ. في الأسماء:

  v    الأسماء الخمسة:  ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء، وتجمع هذه العلامات في قولنا (واي) نحو: هذا  أبوك يهنئ  أخاك بملء  فيه على عمل  ذي قيمة.

 أبو:  خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه من الأسماء الخمسة،  والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

 أخا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف؛لأنه من الأسماء الخمسة،  والكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

 في: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

 ذي: نعت مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه من الأسماء الخمسة.

 والأسماء الخمسة هي: أب  – أخ  – حم  – فو  – ذو.

  ◄◄◄ولكي تعرب الأسماء الخمسة بهذه العلامات الفرعية، لابد من توافر بعض الشروط:

 أن تكون هذه الأسماء:

                                               ¨          مكبرة، فلا يعرب الاسم المصغر من هذه الأسماء بهذه العلامات.

                                               ¨          مفردة، أي غير مثناة ولا مجموعة.

                                                   ¨                  مضافة إلى غير ياء المتكلم.

                                                       ¨              وأن تكون"ذو" بمعنى صاحب.

                                                           ¨          أن تخلو "فو" من الميم.

                v   المثنى وما يلحق به:  يرفع بالألف، وينصب ويجر  بالياء. نحو: (المدرسان يلوحان  للمتفوقَيْنِ مهنئَيْنِ).

 المدرسان:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف؛ لأنه مثنى.

 المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه مثنى.

 مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه مثنى.

** يلحق بالمثنى: كِلا وكِلتا(بشرط إضافتهما إلى ضمير)، اثنان واثنتان.

  v    جمع المذكر السالم وما يلحق به:  يرفع بالواو، وينصب ويجر  بالياء.نحو: (المدرسون  يلوحون  للمتفوقِين مهنئِين).

 المدرسون: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو؛ لأنه جمع مذكر سالم.

 المتفوقين: اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

 مهنئين: حال منصوبة وعلامة نصبه الياء؛ لأنه جمع مذكر سالم.

** ويلحق بجمع المذكر السالم:

       ¨          ألفاظ العقود (عشرين إلى تسعين).

       ¨          كلمة أولو اسم جمع ذو(التي هي بمعنى صاحب).

       ¨          عالَمون - بفتح اللام- للعاقل وغير العاقل.

       ¨          كلمة أهلون جمع أهل.

       ¨          كلمة سِنون بكسر السين، جمع سَنة.

       ¨          الكلمات: عِلِّيُّون، وبنون، وأرضون، وعِضون، عِزون.

ومن الآيات الكريمة التي وردت فيها هذه الكلمات:

  ¨    قال تعالى: (كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين)، وقوله تعالى:(المال والبنون زينة الحياة الدنيا)، وقوله سبحانه: (الذين جعلوا القرآن عضين)، أي أجزاء متفرقة، وقوله عز من قائل: (عن اليمين وعن الشمال عزين)أي فِرَق.

 

       v          جمع المؤنث السالم وما يلحق به:  ينصب بالكسرة.نحو: (رأيت  الطالباتِ مقبلاتٍ).

 الطالبات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم.

 مقبلات: حال منصوبة وعلامة نصبه الكسرة؛لأنه جمع مؤنث سالم.

 ** ويلحق بجمع المؤنث:

       ¨          كلمة أولات اسم جمع بمعنى ذوات.

  ¨    الكلمات التي تأتي علما، مثل: أذرعات، وهي قرية في الشام، وعرفات وهو علم للجبل المعروف.

       v          الممنوع من الصرف:  يجر بالفتحة.نحو:(اللهم صل على  إبراهيمَ، وعلى آل  إبراهيمَ).

 إبراهيم: اسم مجرور بعلى وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

 إبراهيم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة، لأنه ممنوع من الصرف.

 ولمزيد من المعلومات عن الممنوع من الصرف، راجعه في القسم الخاص بالصرف العربي بالموقع.

 ب. في الأفعال:

  v   الأفعال الخمسة:  ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم  بحذفها. نحو: (الطلاب  يستشعرون المسئولية ولم  يتهاونوا ولن  يتهاونوا).

 يستشعرون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 يتهاونوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

 يتهاونوا: فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة،وواو الجماعة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

       v          الفعل المعتل:  يجزم بحذف حرف العلة. نحو: (أخوك لم  يسع في الشر).

 يسع: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق