وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الخميس، 16 فبراير 2012

بطاقة تقويم موضوع اختبار اللغة العربية .


بطاقة تقويم موضوع اختبار اللغة العربية .
غير مقبول.
مقبول.
حسن.
جيّد.
جيّد جدّاً.
المقاييس.
المجال.
الرقم.





يبنى الاختبار على جزأين :
- الجزء الأول : وضعيات بسيطة (بناء فكري ، وبناء فني ، وبناء لغوي .)
بناء الاختبار.
01





- الجزء الثاني:وضعية مركبة : ( وضعية إدماجية .)
02





*أن يكون النص :
- غير متداول ،
النص.
03





- وغير مستمد من مقرّر،
04





- غير مستمد من حولية.
05





- ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
06





- مناسباً فكراً لمستوى التلاميذ ،
07





- مناسباً لغة لمستوى التلميذ .
08





- يعالج موضوعاً ذا أهمية فكرية ،
09





- له علاقة بوحدة ، أو أكثر من وحدات منهاج السنة 04 .
10





- حجمه ما بين : 120،و140 كلمة ، أو 07 ، و10أبيات دون احتساب حروف المعاني .
11





- مشكولاً شكلاً تامّاً ، باستثناء الوحدات الثابتة  ( الأدوات ...)
12





- خالياً من أي تصرّف مخلّ بالمعنى .
13





- متبوع باسم صاحبه، والمرجع الذي أخذ منه.
14





- تمس الكفاءات ، والأهداف المتعلقة بمنهاج  السنة 04 في نشاطي : القراءة ودراسة النص ، والتعبير الكتابي .
الأسئلة.
15





- تتطابق مع المنهاج ، 
16





يحترم فيها عدد الأسئلة في البناء الفكري .
17





- يحترم فيها عدد الأسئلة في البناء الفني.
18





- يحترم فيها عدد الأسئلة في البناء اللغوي .
19





- دقيقة لا تقبل التأويل
20





- تقيس ما ينبغي أن تقيس .
21





- تتدرج في الصعوبة في كل بناء .
22





- تتطلب إعمال الفكر للإجابة عنها .
23





- سليمة اللغة .
24





- واضحة .
25





- تتناسب والحجم الساعي المخصص للاختبار:    ( قراءة، وفهم ، وإجابة ، وتبييض ، ومراجعة.)
26





- تحدد أمام كل سؤال النقطة المخصصة له .
27





- تتضمن الوضعية الإدماجية إشكالية واضحة .
28





- الوضعية متبوعة بتعليمة تتضمن المطلوب ، وحجم ، ونمط النتاج ، ما ينبغي تسخيره من موارد لإنتاجه .
29





- شاملة ، تغطى نسبة مقبولة من المنهاج .
30





- وضوح المقاييس .
شبكة التصحيح.
31





- وضوح المؤشرات .
32





- التوزيع الدقيق ، العادل لأجزاء النقطة على مختلف عناصر الجواب حسب أهمية كل عنصر. 
33





- صحة الأجوبة .
34





- أخذ بعين الاعتبار كل الاحتمالات الصحيحة .
35





- مراعاة مقياس ( الملاءمة ) والمؤشرات التي يقوم عليها في تصحيح الوضعية الإدماجية .
36





- مراعاة مقياس (الانسجام ) والمؤشرات التي يقوم عليها في تصحيح الوضعية الإدماجية .
37





- مراعاة مقياس (سلامة اللغة ) والمؤشرات التي يقوم عليها في تصحيح الوضعية الإدماجية .
38





- مراعاة مقياس (الإبداع ، والإتقان )والمؤشرات  التي يقوم عليها في تصحيح الوضعية الإدماجية.
39

0 التعليقات:

إرسال تعليق