وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
السبت، 22 سبتمبر 2012

مثال عن بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط





المستوى :السنة الرابعة المتوسطة

المدة : ساعتان
 السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر
  
*- البناء الفكري :
-         دعا الشاعر ‘لى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما .

-         ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟

-         - في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها .
*- البناء الفني :

-         ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى .

-         أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر .

*- البناء اللغوي :

-         ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم).

-         أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد .

-         صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان .

*- الوضعية الإدماجية :
     لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب .












شبكة التقويم
التقدير
شبكة التقويم
المطلوب

0.5

0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
01

01



0.5
0.5

0.5

0.5


0.5
0.5

01
01

02
08
التقدير
0.5×8







0.5
0.5
01
01
0.5
0.5
نسيان الأضغان
رمي التخاذل
التعاون
يدعو مفرقا
بهتان
جهل الجاهلين
يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة
           لسان وأوطان وبالله إيمان


- نوعها تشبيه .
- الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد ووطنه .
 أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولن    مفاعيلن      فعول   مفاعلن
        فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن
البحر : الطويل

 طحا بهم : جملة فعلية في محل خبر لكن .
 مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة .
 تخاذل آمن  - اعتقد أحسن

المؤشرات
المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .
مظاهر الاستعداد للتحية
البر بالوطن .
المنتج يستعمل الحوار
يوظف الحجاج .
يوظف صيغة المبالغة .
ًًًًًً        أدوات الاستفهام .
        أسلوب التعجب .
ترابط الأفكار .
استعمال أدوات الربط.
شكل الحوار .
توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.
 العرض اللائق
الخط الواضح 

  
البناء الفكري 05 ن
1- عبارات التآخي :

2- عبارات التعصب :


3- معنى البيت

04- البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة

البناء الفني :
أ- الصورة البيانية :


ب- الكتابة العروضية :






3- البناء اللغوي :
    1- الوظيفة الإعربية :
    2- الإعراب التفصيلي :
    
    3- صياغة الأفعال:
الوضعية الإدماجية :

المعايير

الملاءمة

 

 

 

 

 

 

 

الانسجام



               

سلامة اللغة

الإبداع والاتقان:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



05
0.5
01

0 التعليقات:

إرسال تعليق