وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الأحد، 16 سبتمبر 2012

بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة العربية



    المستوى : السنة الرابعة                                                         المدة : 2سا .

السند :
       عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
       إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام  والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
      وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
    إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
     وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
     فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .    
                                                                   محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
                                     عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112                                                                                                    
                                           
 الأسئلة .
  أ-البناء الفكري :
  1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
  2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .
أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
 
   3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
  ب – البناء الفني .
 1) تأمل ما يلي :
   " فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
  استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
 ج – البناء اللغوي .
  1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
  2- استبدل في العبارة  التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ."  (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
  3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
  د – الوضعية الإدماجية :
   صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
 اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .



















شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .

المؤشرات .
التقدير .
س1
5ر1
البناء الفكري .
1-             التعريف :
2-             كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
(6ن)
5ر1
                                                   أوصاف محمودة       أوصاف مذمومة
1-                     - اللهو .
2- يذكر 3 صفات . - التقاعس
3-                    - التواكل ...
5ر0×6
3- تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء ... إلخ )
5ر0×3
5ر1
البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.

البناء اللغوي .
-       هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
-       الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة .
-       ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
5ر0+5ر0


5ر0+25ر0+25ر0

25ر0×4
03
الملاءمة:
-       التقيد بالموضوع .
-       إبراز صفات العزم والجد .
-       نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي

25ر0
25ر0
1
5ر1

5ر1
الانسجام :
-       تسلسل الأفكار .
-       الترابط .            
-       استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
0ر5×3
2
سلامة اللغة والرسم .
-       توظيف قواعد اللغة .
-       استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
-       هيكلة النص ( بناء النص) .

1
25ر0
75ر0
5ر1
الاتقان .
-       توظيف الأساليب البلاغية .
-       إضافات عامة خادمة للموضوع
-       جمال الخط .
-       اللغة الراقية .

5ر0
5ر0
25ر0
25ر0

0 التعليقات:

إرسال تعليق