بناء اختبار شهادة التعليم المتوسط في مادة : اللغة
العربية
المستوى :
السنة الرابعة المدة : 2سا .
السند
:
عنصر الشّباب
هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق
الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح
صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق
في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم
المتلاحقة .
إن هذا
العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية
والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر
التّجديد والبناء .
وهذه
الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه
أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب
هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير
الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس
هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك
أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة
، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة
، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار
.
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب
اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص :
112
الأسئلة .
أ-البناء
الفكري :
1 )
ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2)
اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة
.
|
أوصاف مذمومة
.
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
3)
بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء
للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر
نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد
الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر
أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ."
(إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا
، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا
الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
شبكة تصحيح موضوع اللغة العربية .
معايير ، ومؤشرات التصحيح .
|
المؤشرات .
|
التقدير
.
|
س1
5ر1
|
البناء الفكري .
1-
التعريف :
2-
كل العبارات التي تمت بصلة إلى وصف الشباب .
|
(6ن)
5ر1
|
أوصاف محمودة أوصاف مذمومة
1- -
اللهو .
2-
يذكر 3 صفات . - التقاعس
3- - التواكل ...
|
5ر0×6
|
|
3-
تحديد 3 واجبات من النص ( التضحية والفداء ، تحمل المسؤوليات ، التجديد والبناء
... إلخ )
|
5ر0×3
|
|
5ر1
|
البناء الفني .
استخراج الصور البلاغية :
-الشباب هو الشعلة . تشبيه .
- تحمل الضياء . استعارة مكنية .
|
5ر1= 1+5ر0.
5ر1= 1+5ر0.
|
البناء اللغوي .
-
هو مقعد الرجاء : جملة اسمية في محل رفع خبر .
-
الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها
عزيمة .
-
ذكر أسماء تفضيل واردة في النص .
|
5ر0+5ر0
5ر0+25ر0+25ر0
25ر0×4
|
|
03
|
الملاءمة:
-
التقيد بالموضوع .
-
إبراز صفات العزم والجد .
-
نظرته: توظيف الجمل المعنية ، الإغراء والتحذير .
الاستعارة والتشبيه في نص سردي
|
25ر0
25ر0
1
5ر1
|
5ر1
|
الانسجام :
-
تسلسل الأفكار .
-
الترابط .
-
استعمال الرصيد اللغوي الملائم .
|
0ر5×3
|
2
|
سلامة اللغة والرسم .
-
توظيف قواعد اللغة .
-
استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا.
-
هيكلة النص ( بناء النص) .
|
1
25ر0
75ر0
|
5ر1
|
الاتقان .
-
توظيف الأساليب البلاغية .
-
إضافات عامة خادمة للموضوع
-
جمال الخط .
-
اللغة الراقية .
|
5ر0
5ر0
25ر0
25ر0
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق