قراءة الأبناء بين الكتاب و الانترنيت.
بقلم : زكريا نوار
قدَّمت القناة الوطنيَّة الثالثة يوم 13 مارس 2012م ضمن حصة: لنتحدث موضوعا بالعنوان المذكور أعلاه،، و هي حقا حصَّة راقية جدا جدا، و لقد أمتعتني جدا حتى أني لخصتها لكم لمزيد من الفائدة في النقاط التالية:
- ماذا يقرأ الأبناء؟ و لماذا؟
- القراءة عماد اكتساب المعرفة. قال أديسون: تعلمتُ كلَّ شيء من القراءة.
- المطالعة هي التعمق في المقروء، و القراءة هي فك شيفرة الحروف.
- القراءة فرصة للتأمل.
- الكتاب أصل المعرفة و التحصيل.
- كيف نوازن بين الكتاب و الانترنيت؟
- كتاب الطفل يجيب على انشغالاته.
- الطفل يحتاج إلى القدوة، فالأب الذي يقرأ يجعل الطفل يقرأ.
- نجلب لطفل الخامسة كتاب بالصّور و الأشكال، و طفل ما بعد الخامسة بالسماع، و ذلك بالقراءة عليه.
- تدريب الطفل على القراءة يكون باحترام سنه و ما يناسبها حتى لا ينفر منها.
- من أين جاءت قوَّة الانترنيت المزاحمة للكتاب؟
- هل للكتاب قيمة اجتماعيَّة؟ لأنَّ الانترنيت قوَّتها في مواكبة التـِّقنية التي لها قيمة اجتماعية متزامنة مع المصلحة.
- القراءة المدرسية قراءة مصلحة مرتبطة بالمدرسة و البحث الجامعي، وليست قراءة شاملة و متعمقة.
- السؤال الذي يجب أن يُطرح: كيف ندرِّب أبناءنا على القراءة؟
- ما هي علاقة الطفل بالانترنيت؟ إنَّه يبحث عن تلبية لرغبات معينة.
- بحث في ثلاثين مقهى انترنيت بالعاصمة لا يوجد فيها إلا أربعة زوّار في بحث جاد.
- لكل شيء مفتاح، و هذه المفاتيح تقدمها الانترنيت. فكيف نفتح مفاتيح الكتاب للطفل؟
- الكاتب يُعبِّر عن انشغالاته التِّي يظن أنَّها انشغالات الآخر الذي هو القارئ.
- كيف نجيب عن أسئلة الطفل و المراهق؟
- المهم معرفة كيف نضع الطفل في وعاء المقروئيَّة.
- اتِّصال هاتفي من السيدة قاصد: مفاتيح القراءة في 1- قراءة الأب ليكون قدوة 2- التدريب على القراءة.
- في المدرسة توجد المطالعة الموجهة التي هي تدريب على القراءة المتعمِّقة (تعمُّق في الفهم، و تعمق في استعمال المعجم اللفظي)
- تحسيس الطفل بأنَّ للكتاب قيمة، و للكاتب قيمة، و لدار النشر قيمة...
- تحوُّل عقليَّة المكتبة في البيت إلى وضع أواني الزينة.
- أم لتحبّب أبناءها في الكتاب صنعت لهم مخدّات على شكل كتاب.
- نهتم بكتاب الطفل من ناحية الشكل و الطريقة و حتى نوعيَّة الورق.
- قراءة عشرين دقيقة يوميا تجعلك تقرأ ألف كتاب في عشرين سنة، لماذا لا نستثمر هذه العشرين دقيقة؟ (ولو قبل النوم)
- القراءة سياحة، و الكتاب تعبير عن قلق.
- الكتب في محفظة التلميذ كرَّهته في الكتب!
- هل قدَّم المعلم في نص القراءة ما يجب أن يكون عليه النص من مخارج حروف و استفهام و تعجب و حزن... كالجدَّات في حكاياتهم!؟
- المطالعة يجب أن تكون متنوعة كالغذاء فلا يكفي اللحم وحده.
- العودة للكتاب ليست ضروريَّّة بل حتميَّة لأنَّ التقنية متاهة .
- التقنية عند الغرب جاءت كحاجة، و نحن كاقتناء ليس لحاجة.
- القراءة تعلـِّم التركيز و التثقيف و إثراء القاموس اللفظي.
- يجب التخلي عن عقلية التعامل مع الكتاب بعقلية "البزنس".
- لا نـُفرِّط في الكتاب، و لا نـُفرِّط في الانترنيت.
ملاحظة: كانت المتعة ستزيد، و الفائدة ستعم، لو تحدّث الحاضرون عن تقنية القراءة المتعمقة كيف تكون. لعل هاته النقطة تكون للنقاش لكم و بينكم لمزيد من الإثراء.
شكرا أيها الشاعر أنك حافظت على اسمي مع الموضوع ولم تأخذه ملك يمين
ردحذفألف شكر على الأمانة