
عنوان الوحدة: دور الأسرة في تربية المجتمع و
تنميته

الكفاءة المستهدفة:
معرفة دور الأسرة في تنمية المجتمع و المحافظة
عليه من خلال نصوص القرآن و السنة
علاقة الوحدة بما سبقها من وحدات: مقاصد الشريعة الإسلامية
مفردات
الوحدة:




زمن إنجاز الوحدة:
ساعة
الوضعية التعلمية
|
التنظيم
|
نشاط الأستاذ
|
النشاطات المقترحة للتلاميذ
|
التقويم
|
وضعية الإنطلاق
|
عمل فردي
3 دقائق
|
ـــ عرض صور لأفرد أسرة مسلمة: ماذا تمثل هذه الصور ؟
ــ من هم الأشخاص الأساسية اللذان تتكون منهما هذه
الأسرة ؟
ــ قبل ما يتم الزواج ماهو الأمر الذي يسبق ذلك ؟
|
ــ تمثل الأسرة
المسلمة
ــ هما الزوج و
الزوجة
ــ الخطبة
|
تقويم تشخيصي
|
|
|
بعد إيقاف النشاطات
يتم صياغة الإشكال من الإجابات: يطرح الإشكال: على أي أساس يتم
اختيار الزوج و الزوجة و في أي حالة تحرم خطبة المرأة و ما هي أسس الزواج الصحيح
للإجابة على الإشكال
يطلب من التلاميذ تشكيل أربع ورشات ورشات
|
|
|
|
|
الورشة الأولى:
الأسرة قبل التكوين
ــ إختيار الزوج
ــ إختيار الزوجة
|
الأسرة
قبل التكوين :
اختيار الزوج: فيجب أن يكون على
أساس الدين و التقوى و الأخلاق الحسنة و الزوج هو العنصر الأول والأساس في تكوين
الأسرة
اختيار الزوجة: فمما يؤدي إلى نجاح التربية
الأسرية هي المرأة الصالحة فتكون ذات دين و أخلاق
|
|
|
|
الورشةالثانية :
الخطبة
و أحكامها
|
الخطبة و أحكامها :
تعريف الخطبة : الخطبة
لغة مصدر خطب يقال خطب المرأة يخطبها
خطباً وخطب
شرعا : التماس الخاطب النكاح من جهة المخطوبة
متى تحرم الخطبة ؟
*
المرأة المحرم الزواج بها كزوجة الأب و الأخت من الرضاعة و الربيبة
*
التي تمت خطبتها و قبلت بالخاطب زوجا لها
* المرأة المعتدة من وفاة زوجها
* المرأة المعتدة من طلاق رجعي
* المرأة المحرمة بحج أو عمرة
|
|
وضعية بناء التعلمـــــــــــــــات
|
عمل جماعي تشكيل أربع
ورشات
|
الورشة
الثالثة:
الزواج و أحكامه
ـــ
أركان الزواج
|
أركان الزواج:
1 ــ الزوجان: و يشترط فيهما أهلية
الزواج و الرضا و الإسلام بالنسبة للزواج و انتفاء الموانع الشرعية
2 ــ الولي: وهو وكيل المرأة في زواجها لقوله تعالى «لا نكاح إلا
بولي» (رواه البخاري )
3 ــ الصداق: وهو ما يقدمه الرجل للمرأة عربون محبة و وفاء
4 ــ الشاهدان : فلابد من حضور رجلين عدلين يشهدان على صحة العقد
|
تقويم تكوينــــــــــــــــي
|
الورشة
الرابعة:
الدور التربوي و التنموي للأسرة
|
الدور
التربوي و التنموي للأسرة:
1 ـ جعل الأسرة فاعلة في التنمية
2 ـ تحسيس الرأي العام بأهمية الأسرة ودورها التربوي و
التنموي
3 ـ وضع برامج تربوية واستثمارية لتحصين كيان الأسرة
وجعله أساسا في مسيرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية و الثقافية
4 ـ اعتبار التنشئة الاجتماعية أهم وظيفة للأسرة
|
|||
|
|
بعد الانتهاء من عمل
الورشات تُعرض الأعمال ويطلب من
التلاميذ تسجيل رؤوس
أقلام عنها ثم إثرائها بالأسئلة والنقاش
|
|
|
الوضعية الختامية
|
استثمار
المكتسبات
|
تدوين الأثر
الكتابي لمحاور النقاش في عمل الورشات .
# ما هي الأمور
الأساسية التي يجب أن تكون قبل تكوين الأسرة ؟
# على أي أساس يتم إختيار الزوج
ولزوجة ؟
# متى تحرم خطبة
المرأة ؟
# اذكر أركان
الزواج
# وضح الدور
التربوي و التنموي للأسرة
|
|
تكوين تحصيلي
|
![]() |
اكتب بحثا توضح فيه أهم المشاكل والصعوبات التي
تعاني منها الأسرة في وقتنا الحاضر وما هي الحلول التي تقترحها ؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق