2 ـ 1: تعريف :
القراءة في هذه المرحلة هي تعرُّفٌ على الرموز
الكتابية وفهم دلالتها.وتوظيف لما تدل عليه هذه الرموز .
2 ـ
2 :الكفاءات المرحلية:
ـ يتعرف على سندات مكتوبة .
ـ يتعرف على الكلمات ويميز بينها.
2 ـ 3 : التوقيت المخصص لنشاط القراءة :
خصص لنشاط القراءة ساعة ونصف ( 1سا و30د) ، منها
نصف ساعة (30د) لألعاب القراءة.
2 ـ 4 :
ممارسة نشاط القراءة واستغلال دفتر الأنشطة ( تعلماتي الأولى )
مرحلة
التهيئة للقراءة : يقدم الملف في أسبوع ويتضمن حصتين والثالثة تخصص لألعاب القراءة .
الحصة الأولى :
ـ يمارس الطفل اللعب بالمقارنة بين الصور المتشابهة
والمتماثلة.
ـ الربط بين كل أداة والتي تشبهها .
ـ
ينجز التمرين على دفتر الأنشطة ( تعلماتي الأولى )، وعادة ما يكون : أقارن بين
صورتين ، أربط الصورة بالكلمة ، أربط الكلمة بالكلمة ، أربط الصورة بالجملة ، أسمع
حروفا ، أرتب كلمات الجملة ، أعين الكلمة في الجملة ، ....إلخ
ـ الوسائل المستعملة :
بطاقات الصور ، وبطاقات الكلمات ، دفتر الأنشطة .
الحصة الثانية :
ـ تنجز بالمراحل
نفسها للحصة الأولى مع إنجاز التمرين الثاني على دفتر الأنشطة .
الحصة الثالثة : (ألعاب القراءة ).
ـ تكملة إنجاز
التمارين المتبقية .
ـ يمارس الطفل اللعب ( قص / تفكيك و تركيب : عن طريق
بطاقات جمل وبطاقات كلمات.....) باستعمال الوسائل المتاحة ( جماعية وفردية ).
مرحلة
القراءة الفعلية :
الحصة الأولى : ربط الكلمة بالصورة أو الصورة بالكلمة أو الكلمة
بالكلمة ، وإنجاز التمارين على دفتر الأنشطة.
الحصة
الثانية : تسميع الحرف
وإنجاز التمارين على دفتر الأنشطة .
الحصة
الثالثة : (ألعاب القراءة )
: ـ تكملة إنجاز التمارين المتبقية .
ـ
يمارس الطفل اللعب(قص/تفكيك/تركيب/...) باستعمال الوسائل المتاحة(جماعية وفردية)
والخامات المتوفرة.
توجـيهات:
- يجب
أن تكون مخارج الأصوات عند المربي واضحة ومتميزة عن بعضها ، وأن تكون بصوت مسموع
وواضح .
-
يجب أن تخلو البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت كالضجيج
والأصوات المتداخلة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق