وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الجمعة، 28 سبتمبر 2012

القراءة




 

2 ـ 1: تعريف :
 القراءة في هذه المرحلة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها.وتوظيف لما تدل عليه هذه الرموز .
  2 ـ 2 :الكفاءات المرحلية:
 ـ يتعرف على سندات مكتوبة .
 ـ يتعرف على الكلمات ويميز بينها.
 2 ـ 3 : التوقيت المخصص لنشاط القراءة :
 خصص لنشاط القراءة ساعة ونصف ( 1سا و30د) ، منها نصف ساعة (30د) لألعاب القراءة.
 2 ـ 4 :  ممارسة نشاط القراءة واستغلال دفتر الأنشطة ( تعلماتي الأولى )
مرحلة التهيئة للقراءة :  يقدم الملف في أسبوع  ويتضمن حصتين والثالثة تخصص لألعاب القراءة .
الحصة الأولى :
ـ يمارس الطفل اللعب بالمقارنة بين الصور المتشابهة والمتماثلة.
ـ الربط بين كل أداة والتي تشبهها .
ـ ينجز التمرين على دفتر الأنشطة ( تعلماتي الأولى )، وعادة ما يكون : أقارن بين صورتين ، أربط الصورة بالكلمة ، أربط الكلمة بالكلمة ، أربط الصورة بالجملة ، أسمع حروفا ، أرتب كلمات الجملة ، أعين الكلمة في الجملة ، ....إلخ
ـ الوسائل المستعملة : بطاقات الصور ، وبطاقات الكلمات ، دفتر الأنشطة .
الحصة الثانية :
 ـ تنجز بالمراحل نفسها للحصة الأولى مع إنجاز التمرين الثاني على دفتر الأنشطة .
الحصة الثالثة : (ألعاب القراءة ). 
 ـ تكملة إنجاز التمارين المتبقية .
ـ يمارس الطفل اللعب ( قص / تفكيك و تركيب : عن طريق بطاقات جمل وبطاقات كلمات.....) باستعمال الوسائل المتاحة ( جماعية وفردية ).
   مرحلة القراءة الفعلية : 
الحصة الأولى : ربط الكلمة بالصورة أو الصورة بالكلمة أو الكلمة بالكلمة ، وإنجاز التمارين على دفتر الأنشطة.
الحصة الثانية : تسميع الحرف وإنجاز التمارين على دفتر الأنشطة .
الحصة الثالثة : (ألعاب القراءة ) :     ـ تكملة إنجاز التمارين المتبقية .  
ـ يمارس الطفل اللعب(قص/تفكيك/تركيب/...) باستعمال الوسائل المتاحة(جماعية وفردية) والخامات المتوفرة.
توجـيهات:
-   يجب أن تكون مخارج الأصوات عند المربي واضحة ومتميزة عن بعضها ، وأن تكون بصوت مسموع وواضح .
-   يجب أن تخلو البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت كالضجيج والأصوات المتداخلة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق