وقل رب زدني علما

وقل رب زدني علما
الاثنين، 30 أبريل 2012

نموذج تطبيقيّ في اللّغة العربيّة للسنة الرّابعة متوسط


نموذج تطبيقيّ في اللّغة العربيّة للسنة الرّابعة متوسط

       السّــــند :              واهتزّ شعب عاش يمضغ حزنه 
                             ورأى انتصار الشّمـس حين تمرّدا
        صاغ الجحيم من الجماجم وابتنى
                             جسراإلى الفردوس يبغي العسجـدا
        وأتى نفمبر كالجــــواد فزغردت
                             كلّ المــدائن عزّة وتجلّــــدا
        نطّت جبـــال النّار في أوراس مذ
                           سكن الجبــال الثائرون تعبّــدا
          لا يملكون من الحيـــاة سوى دم  
                              حرّ لأجل الشّمس يدني المــوعدا
        سبعا قضــاها الثائرون وما درى
                              زرق العيون بأنّهم  ضاعوا سدى
          وتوضأ الشعب العظيم بنصره
                              ومضى يصلّي في العراء مــردّدا
          تحيا الجزائر والجزائر وحدها
                             فليطلع الشهـــداء من دمهـاغدا
 
- جريدة الشعب: الشاعر عز الدين ميهوبي












اقرإ النص بمعّن وتركيز ، ثم أجب عمّا يأتي :
الأسئلة :          01 : البناء الفكري:   04ن  
 1 / متى رأى الشعب الانتصار ؟. 
 2 / تحدث الشاعر في قصيدته عن المستعمر، ولم يسمه ، بم رمز له.؟
 3 / في القصيدة إشارة إلى التفاف الشعب حول الثورة لدافع يختلف عن دافع المستعمر ، بيّن ذلك .
 4 / اشرح ثمّ وظف في جملة : -   تجــــلّد  
02 : الجانب الفنيّ واللّغويّ 06.5ن
          1 . املأ الجدول من النص
    جملة حالية
    جملة وقعت مضافا إليه
    استعارة ونوعها مع الشرح
    كناية ومعناها اللازم
    تفرّع لازم ووظيفته
2 . حوّل البيت الثاني إلى المثنى الغائب.
 03 : الوضعية الإدماجية 08  ن
استعدادا للاحتفاء بذكرى وطنية ، أمرك أستاذك أن تكتب مقالا تاريخيا تبين فيه جرائم الاستعمار وتضحيات الآباء والأجداد من أجل استرجاع السّيادة الوطنية.
 التعليمة:
    اكتب هذه المقالة في صفحة ،موظفا تقنية كتابة المقال  والطباقا وإنشاء طلبيا .



شبكة التقويم :   المعايير والمؤشرات.
المعايير والمؤشرات    التحقق    التقدير
1- البناء الفكري:
المعيار : يفهم مضمون النص
ويشرح المفردات .
المؤشرات:
 - متى رأى الشعب الانتصار؟
- بم رمز للمستعمر؟.
- مادافع التفاف الشعب حول الثورة؟


-    ما دافع الاستعمار ؟

- يشرح مفردة: تجلّـــــد
- يوظفها في جملة   



- رأى الانتصار حين تمرد.

- بزرق العيون .
- نيل إحدى الحسنيين: حين قال أنه يبغي انتصار الشمس ، ويبني جسرا للفردوس .


- الأطماع المادية : حين قال : سنواتهم ضاعت سدى .

- الصبر والثبات .
- التجلد والثبات صفة الشجعان  .   



01

01ن
01ن




01ن


01ن
01ن
2- الجانب اللغوي والفني :
المعيار: يوظف المكتسبات القبلية اعتمادا على السند.
المؤشرات:
- يستخرج من النص تفرعات لازمة وغير لازمة
- يستخرج من النص الاستعارة ويحدد نوعها مع الشرح
- يستخرج كناية ويحدد معناها اللازم
- يحول البيت الثاني إلى المثنى الغائب.   
يمضغ حزنه
يصلي في العراء    جملة حالية
تمرّدا
سكن الجبال الثائرون    جملة وقعت مضافا إليه
زغردت كل المدائن
شبه المدائن بالنساء ثمّ
حذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه(زغردت) على سبيل الاستعارة المكنية.    استعارة ونوعها مع الشرح
زرق العيـــون.
كنية عن المستعمر    كناية معناها اللازم
ضاعوا سدى (ضاعوا سدى)
جملة فعلية في محل رفع خبر أن    تفرع لازم ونوعه
 صاغا الجحيم من الجماجم وابتنيا جسرا إلى                     الفردوس يبغيان العسجـدا .   
06ن





وضعية إدماجية:
المعايير    المؤشرات    التقدير
الملاءمة:
يتحقق هذا المعيار عندما يلتزم المتعلم بالمهمة(التعليمةالموجودة في الوضعية )   
المنتج مقال تاريخي لا يقل عن صفحة.
المنتج يتحدث عن جرائم الاستعمار وتضحيات الآباء والأجداد  .
المنتج وظف تقنية المقال وطباقا وإنشاء طلبيا.     02.5ن.
الانسجام:
يتحقق هذا المعيار إذا استوفى المنتج الشروط المنهجية وتميز بالاتساق والانسجام وعدم التناقض   

المنتج يستخدم المقدمة والعرض والخاتمة.
 المنتج يوظف ألفاظ ملائمة لفن المقال.
 المنتج يربط بين فكرة وأخرى     02.
سلامة اللغة
يتحقق هذا المعيار بـ :
 سلامة اللغة من حيث النحو والصرف والإملاء    بناء الجمل سليم.
توظيف قواعد اللغة سليم.
علامات الترقيم مستعملة استعمالا صحيحا.    02
الإبداع و الإتقان:
يتحقق هذا المعيار بـ : الطابع الجمالي للورقة
    انعدام التشطيب
 نظافة الورقة
 ترك الهامش
 العرض جميل – الخط واضح     01.5ن

1 التعليقات:

  1. اللهم وفق الممتحنين وخذ بأيديهم ،واجعل النجاح حليفهم ،وخدمة الوطن غايتهم ،وبر الوالدين مقصدهم ،والتسلح بالعلم والأخلاق شعارهم .آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييين.

    ردحذف